سهولة الوصول استمع لهذه الصفحة من خلال خدمة القراءة الصوتية

فيس بوك تويتر لينكد ان ايميل مشاركة

مقدمة

تسعى البوابة الوطنية إلى أن تتيح محتواها سواء من المعلومات أو الخدمات أمام جميع المستخدمين، ومن أجل ذلك تم تصميم وتنفيذ البوابة وفق أعلى المعايير الدولية مثل معايير جمعية الشبكة العالمية (W3C) ,معايير (CSS) المستمدة من الممارسات العالمية الرائدة وذلك لتحسين خصائص سهولة الوصول إلى البوابة.

وتخضع البوابة الوطنية إلى عملية تقييم منتظمة لمعرفة مدى توافقها مع معايير ومبادئ سهولة الوصول والتصفح. وإذا واجهتكم أية مشاكل أثناء استخدامك أو تصفحكم للبوابة الرجاء الضغط على رابط "اتصل بنا" الموجود في أسفل الصفحة لإرسال ملاحظاتكم واقتراحاتكم وسوف نقوم بالرد عليكم في أسرع وقت ممكن.

توافق البوابة مع متصفحات الانترنت

تتوافق البوابة الوطنية مع متصفح إنترنت إكسبلورر ، وجوجل كروم وفايرفوكس وسفاري وأوبرا وغيرها من متصفحات الانترنت الرئيسية. وننصحكم بتحديث المتصفح الذي تستخدمونه بكل مستمر نظرا لتمتع الإصدارات الأخيرة من المتصفحات بمستويات أفضل من الحماية والخصائص الفنية.

ذوي الاحتياجات الخاصة

لقد وضعنا في الاعتبار عند تصميم البوابة تمكين جميع المستخدمين بما في ذلك ذوي الاحتياجات الخاصة من الدخول إلى شبكة الإنترنت واستخدامها. وتنطبق هذه الخاصية على المحتوى الموجود في البوابة الوطنية وليست بالضرورة قابلة للتطبيق في المواقع المرتبطة بها.

ويمكن للمستخدمين من ذوي الإعاقة البصرية قراءة المحتويات الموجودة في هذه البوابة باستخدام برامج قراءة الشاشة ، فيما يلي بعض البرامج المجانية التي يمكن تنزيلها واستخدامها:

كما يمكن للأشخاص من ذوي الإعاقة السمعية أو ممن لديهم صعوبة في النطق الاستفادة من الخدمات المعروضة على موقع البوابة الوطنية من خلال الاتصال بمركز الاتصال الوطني من خلال برنامج الاتصال المعروف سكايب Skype وسيقوم خبراء لغة الإشارة بتوفير المساعدة والدعم اللازم.

قارئ النصوص

تحتوي البوابة الوطنية على خاصية "قارئ النصوص" وهي إحدى الوسائل التي تساعد على قراءة النصوص الموجودة على صفحة البوابة الوطنية، دون أن يحتاج المستخدم إلى تفعيل أية برامج أخرى، وهذه التقنية مفيدة جدا لضعاف البصر، ولمستخدمي البوابة الذين يواجهون صعوبات في قراءة النصوص عبر الانترنت.

الأفلام ومقاطع الفيديو

يمكن للمستخدمين مشاهدة مقاطع الفيديو "كيف يمكنني" المتوفرة في البوابة الوطنية والتي غالبا ما تكون بهدف الإرشاد والتعريف والتوعية. وتسعى البوابة إلى إضافة المزيد من الأفلام ومقاطع الفيديو وذلك لإثراء الموقع ولتسهيل استخدام الخدمات الالكترونية.

تغيير حجم الخط

يمكنكم تغيير الخط من خلال استخدام خاصية تكبير/تصغير حجم الخط الموجود في أعلى الصفحة بالقرب من وصلة تغيير اللغة.

لقد تم تصميم البوابة لتتوافق مع غالبية متصفحات الانترنت الرئيسية والتي تحتوي على خاصية تكبير وتغيير الخط بالإضافة إلى خاصية تكبير وتصغير حجم الصفحة.

أكواد تفعيل جافا

يجب أن تكون مكونات جافا مفعلة في متصفح الانترنت الذي تستخدمونه من أجل استخدام البوابة بشكل أفضل، ولتفعيل مكون جافا الرجاء الضغط على الرابط أدناه للتعرف على كيفية القيام بذلك.

تفعيل جافا في متصفح الإنترنت

ملفات PDF

من أجل التمكن من الاطلاع على وتحميل ملفات PDF، الموجودة في البوابة الوطنية، والتي تستخدم لتوفير مخلف الملفات مثل الكتيبات والتقارير والنماذج والاستمارات وغيرها، يمكنكم تحميل برنامج Acrobat Reader مجاناً من خلال الرابط التالي: تحميل برنامج Adobe .

مواقع التواصل الاجتماعي

يمكن لمستخدمي البوابة التفاعل معنا عبر استخدام المواقع الاجتماعية مثل الفيس بوك والتويتر واليوتيوب والانستغرام ومدونة الحكومة الإلكترونية. ونتطلع لمشاركاتكم ومناقشاتكم التي من دون شك ستسهم في تحسين الخدمات التي نقدمها لكم.

للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة صفحة المشاركة الإلكترونية.

خدمات الحكومة الإلكترونية متاحة للجمهور

تقدم هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية بالتعاون مع بتلكو، للجمهور الوصول المجاني غير المحدود لبوابة الحكومة الإلكترونية bahrain.bh  بالإضافة إلى مواقع الوزارات الواقعة ضمن نطاق “.gov.bh” ، وذلك للعملاء من مستخدمي الهاتف النقال والهاتف الثابت عبر خدمة النطاق العريض (Broadband)، وتصب هذه الخطوة في مصلحة المواطنين كما تزيد  من قيمة  تجربة المستخدمين بشكل عام في مملكة البحرين.

وسيتمكن عملاء بتلكو من مستخدمي الهواتف النقالة والثابتة من الوصول المجاني غير المحدود (لن يتم الخصم من حد استخدام البيانات) لكلٍ من المواقع التالية:

  1. الصفحة الرئيسية للبوابة الوطنية www.bahrain.bh
  2. جميع الصفحات الإلكترونية الواقعة ضمن نطاق البوابة الوطنية www.bahrain.bh
  3. جميع الخدمات الإلكترونية المقدمة عبر البوابة
  4. جميع المواقع الإلكترونية الحكومية الواقعة  ضمن نطاق “.gov.bh”

وبالنسبة لعملاء الهاتف النقال الذين يرغبون في الوصول إلى المواقع الإلكترونية غير المذكورة في القائمة السابقة، فسيتم احتساب المبالغ وفق السعر المعتاد. أما عملاء الهاتف النقال من غير المشتركين في خدمة شبكات النطاق العريض (البرودباند) الراغبين في الوصول إلى المواقع الإلكترونية، فسيتم توجيههم إلى بوابة بتلكو مسبقة الدفع، وسيُطلب منهم شراء بطاقة مسبقة الدفع من أجل الوصول إلى المواقع الإلكترونية المرغوبة الأخرى.

يهدف هذا التعاون بين بتلكو وهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية إلى:

  • تمكين وتسريع التنمية الاجتماعية والاقتصادية والتقنية في مملكة البحرين، بم يؤدي لتصاعد المشاركة الإلكترونية والإقبال على الخدمات الإلكترونية
  • تحقيق الرؤية الاقتصادية 2030 التي تسعى إلى تقديم الخدمات الحكومية إلكترونياً بالكامل
  • تمكين المواطنين بمن فيهم عائلات المملكة من ذوي الدخل المحدود، من الوصول إلى خدمات الحكومة الإلكترونية
  • زيادة نسبة استخدام الخدمات الإلكترونية وزيارات العملاء إلى المواقع الإلكترونية للحكومة والوزارات
  • تشجيع استخدام موقع هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية والخدمات المتعلقة التي تقدمها

 

آخر تحديث للصفحة: 8 يونيو 2017

إذهب
ابحث في الخدمات الإلكترونية ، المعلومات ، الوزارات...