كلمة المسؤولين استمع لهذه الصفحة من خلال خدمة القراءة الصوتية

فيس بوك تويتر لينكد ان ايميل مشاركة

كلمة سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة

نائب رئيس مجلس الوزراء - رئيس اللجنة العليا لتقنية المعلومات والاتصالات

سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

شهد شهر أغسطس/آب 2007 قرار إنشاء هيئة الحكومة الإلكترونية في مملكة البحرين انطلاقا من أهميتها ودورها الحيوي في تدعيم مكانة المملكة ودفع عجلة النمو الاقتصادي فيها إلى الأمام، نظرا لتوافق القرار مع رؤية مملكة البحرين 2030م، إضافة إلى قيام الهيئة بتنسيق وتنفيذ برامج مشروع الحكومة الالكترونية وفقا للاستراتيجيات والبرامج التي تضعها اللجنة العليا لتقنية المعلومات الرامية إلى بناء قدرات البحرين والتحول إلى اقتصاد معرفي رائد يتمتع بالحصانة في وجه متقلبات عصر العولمة الذي تكاد معالمه أن تتغير كل يوم في ظل ما ينتج عن ذلك من فرص وآفاق جديدة لكنها لا تخلو من التحديات التي يجب على صناع السياسات ومتخذي القرار التعامل معها بحكمة.

لقد أنتجت العولمة عالماً أصبحت فيه الدول قريبة من بعضها البعض وذات علاقات متشابكة محاطة بكم هائل من المعلومات التي يمكن استخلاص المفيد منها وتحليلها وتحويلها إلى معرفة تناسب احتياجات البلدان المختلفة، خاصة إذا ما وظفت بالشكل الصحيح، مما يوفر المعلومات لقاعدة عريضة من السكان تؤدي في النهاية إلى تحولاتٍ جذريةٍ وبناءةٍ في المجتمع المدني بشكل عام.

ونتيجةً لذلك، فقد توجهت أولويات الدول نحو الاستراتيجيات والأنشطة الموجهة نحو اكتساب المعلومات والمعرفة وطرق توصيلها وإدارتها. ومن هنا انبثقت فكرة إنشاء شبكة الإدارة العامة والمالية UNPAN الإلكترونية التابعة للأمم المتحدة لبناء القدرة الإقليمية في البلدان النامية، وإتاحة سبل التعاون بشكل عام بين كافة الدول الأعضاء، التي تستند على نقاط القوة المستمدة من دمج الخبرة المكتسبة عبر التاريخ المؤسسي العريق بالبعد التكنولوجي الشامل والحديث ليكون أساساً راسخاً لكافة الخدمات التي ستوفرها الشبكة.

إن هذا الأساس يتمثّل بشكلٍ جليٍ في رؤية مشروع الحكومة الإلكترونية في البحرين الهادفة إلى توفير جميع الخدمات الحكومية الأساسية إلكترونياً ووضعها في متناول الجميع عبر قنوات تواصل متعددة، مستخدمةً في ذلك أحدث التقنيات المتوفرة لضمان أعلى مستويات الجودة والقيمة المضافة.

وقد بنيت هذه الرؤية لتكون على انسجام تام أيضا مع رؤية مملكة البحرين 2030 التي وضعتها الحكومة كي ترسم معالم طريق انتقال البحرين من اقتصاد قائمٍ على الثروة النفطية إلى اقتصاد متنوع ومنتجٍ قادر على المنافسة عالميا.

وتعتمد هذه الرؤية على ثلاثة مبادئ أساسية وهي: الاستدامة والتنافسية والعدالة، والتي ستثبت اقتصاد المملكة على أسسٍ متينةٍ تستنبط منها جميع سياسات الدولة، وتؤكد حرص الحكومة على توفير كافة السبل الممكنة لكل مواطن ومقيم من الاستفادة من هذا المشروع وما يقدمه من خدمات.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

كلمة السيد محمد علي القائد

الرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية بمملكة البحرين

 

السيد محمد علي القائد

يسعدني أن أرحب بكم في البوابة الوطنية للحكومة الإلكترونية متمنيا أن تحوز الخدمات والمعلومات التي تقدمها البوابة على رضاكم، كما نثمن لكم تواصلكم المستمر والمثمر الذي سيساهم في تحسين الجودة لما تتطلعون له منا بإذن الله تعالى.

ما حققته هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية خلال الفترة الماضية لم يكن بالشيء السهل، وما كان ليتجسّد لولا توفيق الله عز وجل أولاً، ومن ثم جهود زملائي في الهيئة ووزارات وأجهزة الدولة المختلفة وشعب البحرين الذي تفاعل معنا بآرائه ومقترحاته. ولا أنسى الدعم اللامحدود من لدن الحكومة الموقرة، وتوجيهات سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس اللجنة العليا لتقنية المعلومات والاتصالات، الذي كان خير عون لنا في تذليل الكثير من الصعاب.

 توفر البوابة الوطنية (bahrain.bh) العديد من الخدمات المتكاملة والتي تشمل معظم قطاعات المملكة كالصحة والتعليم والإسكان والعمل والاتصالات وغيرها، وهي مصنفة بشكل ميسر مع تعليمات واضحة عن طريقة استخدام كل خدمة. كما أن الموقع يتيح لمستخدميه إمكانية الدفع الإلكتروني بواسطة بطاقات الائتمان أو بطاقات الصراف الآلي. وتم العمل مؤخراً على تطوير البنية التقنية لموقع البوابة الوطنية مع كبرى الشركات العالمية ليستوعب عدد الزائرين المتزايد ولتمكينهم في الحصول على الخدمات الإلكترونية بسرعة أكبر.

وقد توّجت جميع هذه الجهود بفوز موقع البوابة الوطنية بعدة جوائز إقليمية وعالمية في السنوات الماضية مما يبرهن بأننا نسير في الدرب الصحيح نحو تحقيق الامتياز العالمي، ومن هذه الجوائز:

  • جائزة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التنمية المستدامة 2015
  • جائزة الأمم المتحدة للخدمة العامة 2014 عن فئة (تشجيع التكامل الحكومي في عصر المعرفة "مشروع مركز الاتصال الوطني")
  • الجائزة العربية للمحتوى الإلكتروني 2011 عن فئة (الحكومة الإلكترونية والمؤسسات "مشروع بوابة الحكومة الإلكترونية")

يقدم الموقع الآن أكثر من 360 خدمة إلكترونية متنوعة، كما تم تدشين جميع قنوات توصيل الخدمات الأخرى كمركز الاتصال الوطني وتطبيقات الأجهزة الذكية ، لتكون خدمات الحكومة الإلكترونية بمتناول الجميع أينما كانوا ومتى شاءوا. وكما عملنا جاهدين طوال فترة كتابة أو تنفيذ الاستراتيجية على مشاركتكم في صنع القرار ووضع الخطط، فإننا سنعمل على الاستمرار في هذا النهج وتطويره لضمان قدر أكبر من المشاركة الفعالة، لأن هذا المشروع إنما وجد لخدمتكم، وآرائكم واقتراحاتكم تمثل أساس نجاحه.

إن جميع برامج الحكومة الإلكترونية تصب في نهاية المطاف نحو تحقيق رؤية مشروع الحكومة الإلكترونية في مملكة البحرين وهي "ضمان الفعالية في تقديم الخدمات الحكومية لجميع شرائح المجتمع البحريني من مواطنين ومقيمين وأصحاب أعمال وزوار" ضمن منظومة رؤية مملكة البحرين 2030م القائمة على مبادئ الاستدامة والتنافسية والعدالة والتي تهدف إلى توفير حياة أفضل للجميع، وأعدكم بأننا سنستمر بالعمل جاهدين على القيام بدورنا ضمن هذه المنظومة بما يساهم في رفاهية سكان البحرين بشكل عام والمواطنين بشكل خاص والرقي بمملكتنا إلى الأفضل فالأفضل دائما بعون الله.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

إذهب
ابحث في الخدمات الإلكترونية ، المعلومات ، الوزارات...