الرعاية الإيوائية (المؤقتة) استمع لهذه الصفحة من خلال خدمة القراءة الصوتية

فيس بوك تويتر لينكد ان ايميل مشاركة
اذهب

الرعاية الإيوائية (المؤقتة)

الرعاية المتقطعة (المؤقتة)الرعاية المتقطعة (المؤقتة)

توفر هذه الخدمة المأوى المؤقت للأفراد الذين لديهم درجة عالية من الإعاقة الجسدية والشلل الدماغي حيث يتم فيها قبول الطفل بالدار لفترة لا تتجاوز ثلاثة أشهر نتيجة لظروف طارئة في الأسرة يعود بعدها إلى أسرته حال انتهاء المدة المحددة. وتشمل الخدمات الصحية، والنفسية، والترفيهية، والمعيشية، بالإضافة إلى العلاج الطبيعي.

شروط القبول

  • أن يكون بحريني الجنسية.
  • أن يكون من فئة الإعاقة الجسدية أو الشلل الدماغي أو مزدوج الإعاقة.
  • أن لا يقل عمره عن 4 أعوام ولا يزيد عن 20 عاماً و خاصةً الذكور.
  • أن يكون خالٍ من الأمراض المعدية والسارية.
  • أن تثبت الفحوصات الطبية والبحث الاجتماعي والنفسي الحاجة للعلاج الطبيعي.
  • أن لا يوجد من يقوم برعايته.

إجراءات القبول

  1. أن يقدم الطلب شخصياً أو أي فرد من أفراد الأسرة أو الأقارب أو الوصي نيابة عنه.
  2. استلام رسالة الطلب المحولة من الجهات التالية في وزارة التنمية الإجتماعية:
    • رئيسة الدار.
    • الباحثة الاجتماعية.
  3. التأكد من توافر شروط القبول من قبل الباحث الاجتماعي.
  4. يتم تحديد موعد لإجراء البحث الاجتماعي في المنزل.
  5. يتم إعداد تقرير عن الزيارة ورفعه لرئيسة الدار.
  6. يتم إقرار صلاحية الطلب للدار وإمكانية قبوله من عدمه.
  7. استدعاء ولي الأمر واطلاعه على إجراءات القبول في الدار والنظم المتبعة فيها.
  8. ملء استمارة تعهد الأسرة.
  9. إعداد ملف الطلب.
  10. استلام الطلب والبطاقة الذكية والأدوية المستخدمة والموصوفة.
  11. إجراء الفحوصات الطبية المطلوبة لقبول الطلب.
  12. يتم متابعة الطلب من قبل مشرفة البحث الاجتماعي من الناحية الصحية والمعيشية في قسم الإيواء بالتواصل مع:
    • الممرضة.
    • فني تأهيل اجتماعي (مساعدات تمريض).
    • الأسرة لتبليغهم بما يستجد من أمور حالة الإقامة.

في حال تكرار الطلب للإيواء المؤقت تقتصر الإجراءات على

  1. استلام رسالة الطلب المحولة من الوزارة من رئيسة الدار أو الباحثة الاجتماعية.
  2. ملء استمارة تعهد الأسرة في ملف الطلب، واستلام البطاقة الذكية والأدوية المستخدمة، ومن ثم تحديد فترة إقامة الطفل في الدار.
  3. يتم متابعة الطلب من قبل مشرفة البحث الاجتماعي من الناحية الصحية والمعيشية في قسم الإيواء بالتواصل مع:
    • الممرضة.
    • فني تأهيل اجتماعي (مساعدات تمريض).
    • الأسرة لتبليغهم بما يستجد من أمور الحالة المقيمة.

المستندات المطلوبة

  • تقرير طبي معتمد من الجهة المختصة يحدد نوع ودرجة الإعاقة باللغة العربية.
  • شهادة التطعيم.
  • شهادة الميلاد.
  • نسخة من البطاقة الذكية للطفل.
  • صورة شخصية للطفل.
  • شهادات دراسية سابقة (إن وجدت).

عنوان المركز

دار بنك البحرين الوطني لتأهيل الأطفال المعوقين

مبنى رقم 1045 ، طريق 1403 ، مجمع 814

مدينة عيسى – مملكة البحرين

رقم الهاتف : 17685282 – 17686250

رقم الفاكس : 17680379

صندوق بريد : 32868

أوقات عمل المركز

من الأحد إلى الخميس: 7:00 صباحاً – 1:10 مساءً

 

 


آخر تحديث للصفحة: ١٠ أغسطس، ٢٠١٥