السلامة في الطريق استمع لهذه الصفحة من خلال خدمة القراءة الصوتية

فيس بوك تويتر لينكد ان ايميل مشاركة
اذهب

تعتبر البحرين من الدول السباقة سواء على المستوى العالمي أو العربي في مجال الاهتمام بالسلامة المرورية، وحرصاً من وزارة الداخلية ممثلة بالإدارة العامة للمرور بنشر الوعي حول السلامة المرورية وأهمية الالتزام بالأنظمة والقوانين الخاصة بالسير على الطريق حتى ينعم الجميع بالأمن والسلامة.

حيث أدى صدور قانون المرور رقم 23 لسنة 2014 وتطبيقه إلى انخفاض الحوادث المرورية كما ساهم في تطبيق الأنظمة الذكية في رصد مخالفات تجاوز السرعة المقررة والإشارة الضوئية الحمراء مما ساهم في خفض نسبة الحوادث المرورية القاتلة، كما راعى القانون التدرج في العقوبات واعتماد نظام النقاط وتسهيل الإجراءات في تجديد رخص القيادة ورخص المركبات ودفع المخالفات المرورية واستخدام الرسائل النصية في التواصل.

تحتفل مملكة البحرين بأسبوع المرور الذي يقام كل عام من شهر مارس، إذ تأتي هذه المناسبة لتؤكد العلاقة الوطيدة بين مستخدمي الطريق ورجال المرور الذين يعملون يدًا بيد في مجال رفع مبدأ السلامة المرورية، وذلك حفاظًا على الأرواح والممتلكات، مما يجسّد المعنى الحقيقي للشراكة المجتمعية وتنمية الحس الوطني لتحقيق السلامة المنشودة.

علامات الطريق

من منطلق مسئولية وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني في تحقيق أعلى مستويات السلامة المرورية على شبكة الطرق بمملكة البحرين وإيماناً بأهمية السلامة المرورية لضمان بيئة آمنة للجميع فإنها تعمل بشكل مستمر على تطوير استراتيجية السلامة على الطريق بهدف خفض معدلات الحوادث المرورية البليغة من خلال العمل على تحسين مستوى السلامة المرورية على شبكة الطرق باتباع عدد من الإجراءات الهندسية والفنية التي تحقق هذا الغرض من خلال علامات الطريق في شوارع المملكة من الألوان المستخدمة والحواجز الواقية مثل الحواجز الخرسانية أو المعدنية وسياج الطرق وبالأخص على الطرق السريعة لمنع الحيوانات السائبة من عبور الطريق والتسبب في وقوع الحوادث المرورية، كما يستخدم السياج لمنع حركة المرور من الالتفاف غير النظامي على الطرق السريعة وكذلك منع المشاة من عبور الطرق السريعة وتعرض حياتهم للخطر.

إن علامات الطرق من وسائل السلامة والإجراءات الوقائية للحد ومنع وقوع الحوادث المرورية لضمان سلامة الإنسان وممتلكاته والحفاظ على أمن البلاد ومقوماتها البشرية والاقتصادية.

الاشارات المرورية

الاشارات المرورية في شوارع مملكة البحرين تم استحداث أغلبها وتغييرها لنظام الوميض الأخضر المتقطع. حيث يهدف هذا النظام الى إعطاء تحذير مسبق لسائقي المركبات قبل تحول لون الإشارة إلى الضوء الأحمر، وسيظهر الضوء الأخضر المتقطع قبل الانتقال إلى الضوء الأصفر ثم الأحمر. تأتي هذه المبادرة لإعطاء مدة كافية لتحذير وتهيئة سائقي المركبات للتوقف الآمن قبل ظهور اللون الأحمر مما يعزز السلامة المرورية ويقلل من نسبة الحوادث.

مواقف السيارات

نظراً للتطور العمراني الهائل الذي تشهده مملكة البحرين وزيادة المشاريع الاستثمارية إلا أن مواقف السيارات متاحة في جميع المجمعات التجارية والأحياء السكنية والأسواق الشعبية بالمجان بالإضافة لوجود بعض أجهزة الدفع للمواقف والمتوفرة عند بعض الأسواق والوزارات الحكومية. حيث إن البحرين دائماً حريصة على توفير وتسهيل التنقل ومواقف السيارات من مركبتك الخاصة وإلى الوجهة التي تود الذهاب إليها والتي تحرص عليها وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني.


آخر تحديث للصفحة: ٠٩ يوليو، ٢٠٢١