كبار السن استمع لهذه الصفحة من خلال خدمة القراءة الصوتية

فيس بوك تويتر لينكد ان ايميل مشاركة
اذهب

حددت التعاليم الإسلامية أسس وكيفية التعامل مع كبار السن وبخاصة الوالدين، ومن هذا نجد أن الإجلال والإكرام والاحترام والإحسان وأضعفهم حسن الحديث مرتبطون كلياً مع عبادة الله سبحانه وتعالى وهي أوامر واجبة التنفيذ على كل مسلم تجاه والديه أو وبالتبعية تجاه كبار السن عامة.

تولي مملكة البحرين متمثلة في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية اهتماماً بالغاً بكبار السن، وذلك بتوفير مختلف أوجه الرعاية والحماية اللازمة لهم وتعزيز الصلة بينهم وبين أسرهم وإدماجهم في بيئتهم الخارجية، وتقدم الوزارة خدماتها من خلال عدد من دور الرعاية المتخصصة والتي تهدف إلى توفير أوجه الرعاية الاجتماعية والصحية والنفسية والمعيشية والترفيهية لكبار السن بالإضافة إلى السعي لتطوير برامج التأهيل المناسبة لهم، كما تقدم مختلف أنواع الإيواء لكبار السن سواء الإيواء الدائم أو المؤقت.

مراكز الرعاية الإيوائية لكبار السن

توفير أوجه الرعاية الاجتماعية والصحية والنفسية والمعيشية والقانونية والخدمات الترفيهية وتوفير الرعاية والتأهيل والعلاج للمسنين من الجنسين الذين لا عائل لهم.  

المساعدة الاجتماعية لكبار السن

تقديم مختلف أوجه الخدمات والتسهيلات لكبار السن كالمساعدات المالية والأجهزة التعويضية المجانية كالكراسي المتحركة، كراسي الحمام، العكازات، المشايات، والسماعات الطبية. وغيرها

الرعاية النهارية للمسنين

تشرف وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في إطار الشراكة المجتمعية على تشغيل عدد من دور رعاية الوالدين " الأندية النهارية " والهادفة لاحتضان ورعاية وتأهيل المسنين خلال الفترة النهارية وسط الأحياء السكنية في مختلف محافظات البلاد، مع توفير مختلف أوجه الرعاية الاجتماعية والصحية والنفسية والترفيهية وتطوير برامج التأهيل المناسبة والخدمات المناسبة لكبار السن، والاستفادة من خبراتهم وقدراتهم والعمل على إدماجهم في المجتمع وعدم عزلهم في دور الإيواء.

تدار دور الرعاية ضمن مشروع الشراكة المجتمعية الذي يستهدف ربط مصالح الجماعات وتراكم الجهود الإنمائية المتناثرة عن طريق تفعيل الشراكة الحقيقة بين مؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص مع الحكومة من خلال تبني مبادرات وبرامج في المجالات الرعائية وتحويلها إلى مشاريع تساهم في التنمية الاجتماعية المستدامة.    

وفي سبيل إنجاح هذه الجهود وتقديم خدمات متميزة لكبار السن بالمملكة، فقد تم تخصيص دعم ومنح مالية سنوية لدور الوالدين، وتنفيذ عدد من الزيارات الميدانية لدور الرعاية النهارية للمسنين للاطلاع على سير العمل بها، وكذلك تم تنفيذ ورش تدريبية للعاملين بدور الرعاية النهارية وذلك بتنظيم من قسم رعاية المسنين.  


آخر تحديث للصفحة: ٠٩ يوليو، ٢٠٢١