مشاريع وبرامج أمن المعلومات استمع لهذه الصفحة من خلال خدمة القراءة الصوتية

فيس بوك تويتر لينكد ان ايميل مشاركة
اذهب

يعتبر أمن المعلومات مطلباً لا غنى عنه لمواجهة الجرائم الإلكترونية المتزايدة في جميع أنحاء العالم، الناتجة عن التطورات التقنية وزيادة استخدام التكنولوجيا الرقمية. وتعتبر مملكة البحرين إحدى الدول الرائدة في تطوير البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات، الأمر الذي يزيد من التوقعات حول التهديدات الإلكترونية التي قد تشكل خطراً كبيراً على المصالح العامة، ولذلك فقد اتخذت الحكومة الإجراءات اللازمة للتصدي لهذه المخاطر من أجل تحسين جاهزية أمن المعلومات في الجهات الحكومية وفي مملكة البحرين بشكل عام.

أطلقت مملكة البحرين متمثلة في الجهات الحكومية عددًا من البرامج والمبادرات المتعلقة بأمن المعلومات، منها: 

برنامج "ثقة" لأمن المعلومات

يعتبر برنامج "ثقة" لأمن المعلومات مبادرة حكومية تبنتها إدارة أمن المعلومات والاتصالات الراديوية في هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية قبل ان تنتقل إلى المركز الوطني للأمن الإلكتروني تهدف إلى رفع مستوى أمن المعلومات بالجهات الحكومية وشبه الحكومية من خلال دعم وتعزيز الجوانب الفنية لدى الجهات لتحقيق الريادة الإقليمية والعالمية، إلى جانب تحقيق الاستدامة في البيئة الحكومية الإلكترونية.

ويعتبر البرنامج منصة تحفيزية للجهات الراغبة للانضمام بشكل اختياري في الوقت الحالي. ويضم ثلاث مستويات هي: مبادر، متقدم ومميز، كل منها يتطلب استكمال المعايير اللازمة للنضوج، من أجل الارتقاء إلى مستوى أعلى.

مهمة البرنامج هي بناء واستدامة بيئة إلكترونية حكومية موثوقة من خلال تطبيق برنامج ذو طابع تنافسي يقوم على رفع مستوى أمن المعلومات عن طريق حوكمة أمن المعلومات ودعم الجانب التقني والبشري بما يحقق الريادة الإقليمية والعالمية.

أهداف برنامج "ثقة"

  1. تحسين حماية تقنية المعلومات والاتصالات من المخاطر.
  2. دعم عملية البناء والتطوير المستمرين للكوادر والخبرات الوطنية في مجال أمن المعلومات.
  3. تحسين وعي مستخدمي الخدمات الحكومية في أمن المعلومات.
  4. تحسين إدارة معرفة أمن المعلومات.
  5. تحسين وضع مملكة البحرين الإقليمي والدولي في مجال أمن المعلومات.
  6. تقييم مستوى امن المعلومات بالجهات الحكومية.

صقور أمن المعلومات

صقور أمن المعلومات هي مبادرة تجمع مجموعة من متخصصي الأمن الإلكتروني من مختلف الجهات الحكومية في البحرين؛ وذلك بهدف التواصل المستمر والتعاون المشترك بين الجهات الحكومية فيما يتعلق بأمن المعلومات لاكتشاف والحد من أي تهديدات الأمن السيبراني.

خدمات استشارية حول التهديدات

الخدمات الاستشارية حول التهديدات هي وثيقة مُقدمة من فريق الاستجابة لطوارئ الحاسوب التابع لمملكة البحرين، بهدف تزويد العملاء بالتفاصيل حول البرمجيات الخبيثة والتهديدات الجديدة مع التوصيات، ويتم دعم الوثيقة بالرسوم البيانية لتوضيح وتلخيص تفاصيل التهديد.

  • إرسال أكثر من 150 توصية.
  • حوالي 200 مشترك في الخدمة من مختلف القطاعات.
  • إضافة "ATT & CK" إلى الخدمات الاستشارية حول التهديدات ("ATT & CK": منظومة عالمية توفر قاعدة معرفة بأساليب وتقنيات المقاومة القائمة على الملاحظات الواقعية في العالم).

تقييم مستوى الأمن لخدمات ومواقع الحكومة الإلكترونية

يتم فحص جميع قنوات الحكومة الإلكترونية باستخدام أدوات وبرامج فحص أمنية مختلفة، وهذا يساعد على رفع مستوى أمن المعلومات لهذه القنوات، والحفاظ على سريتها وحمايتها من القرصنة.

وتهدف هذه الجهود لإدارة مخاطر أمن المعلومات للتخفيف من تأثير التهديدات الأمنية وتحديد نقاط الضعف الأمنية التي قد تشكل تهديدات لمعلومات المستخدم وإصلاح الاختراقات الأمنية للتخفيف من المخاطر.

إنترنت آمن بالبحرين

إنترنت آمن هي مبادرة أطلقتها هيئة تنظيم الاتصالات في البحرين، تهدف لتزويد المواطنين والمقيمين في البحرين وعائلاتهم بالمعرفة اللازمة والمعلومات حول استخدام التقنية من أجل بيئة إلكترونية آمنة.

وقد تم تصميم الموقع الإلكتروني للمبادرة على شبكة الإنترنت مع التركيز على الأسر لتعريفهم بالموارد المفيدة للمساعدة في حماية كل أسرة في مملكة البحرين.

وتلتزم مملكة البحرين من خلال سياسة الحوسبة السحابية أولاً بتسريع الانتقال إلى الحوسبة السحابية، وهذا بحد ذاته يعتبر فرصة للشركات التقنية التي تقدم حلول أمن المعلومات لطرح منتجات تقنية تضمن حماية أمن المعلومات على الحوسبة السحابية.

جائزة سايبر للأمان الإلكتروني

أطلقت جائزة "سايبر" للأمان الإلكتروني السنوية بتنظيم من مبادرة إنترنت آمن وهيئة تنظيم الاتصالات البحرين. تهدف الجائزة إلى تشجيع المؤسسات التعليمية من مدارس وجامعات والطلبة بصفة فردية أو مجموعات للاشتراك لتقديم محتوى توعوي بشكل فيلم قصير.


آخر تحديث للصفحة: ٠٩ يوليو، ٢٠٢١