جهود أخرى نالت الإشادة والتقدير استمع لهذه الصفحة من خلال خدمة القراءة الصوتية

فيس بوك تويتر لينكد ان ايميل مشاركة
إذهب

جهود أخرى نالت الإشادة والتقدير

تماشياً مع جهود المملكة لحماية البيئة وبالأخص في القطاع الصناعي، قامت الكثير من الجهات بوضع خطط لتعزيز دورها في نشر التوعية حول الحفاظ على البيئة والتركيز في مسؤولياتها الاجتماعية تجاه المحافظة على التنمية المستدامة. فيما يلي بعض النماذج التي تم تطبيقها أو تبنيها من قبل بعض الشركات والجهات البحرينية:

شركة نفط البحرين (بابكو)

هي شركة تنتمي لحكومة البحرين وتعمل في مجال صناعة النفط ويشمل ذلك بيع وتصدير النفط الخام والمشتقات البترولية. تلتزم الشركة بشكلٍ ملحوظ بمتطلبات حماية البيئة ، لذلك فإن المحافظة على البيئة تعد مكوناً هاماً في سياستها المؤسسية. و تماشياً مع أفضل الممارسات المعتمدة ، قامت شركة بابكو بوضع خطة للبيئة والصحة والسلامة من أجل توحيد الوظائف التشغيلية للصحة المهنية والسلامة الصناعية والبيئية. وتؤمن القيادة العليا في الشركة بأن الأداء العالي الجودة يبدأ من خلال الأداء الصحيح في مجال البيئة والصحة والسلامة. وفي هذا الإطار ، حاز مشروع بابكو لإزالة الكبريت من غازات المصفاة (RGDP) على المركز الأول في برنامج الجائزة البيئية الذي نُظم ضمن مؤتمر ومعرض البحار العربية 2011 بإمارة دبي.

لمزيد من المعلومات يرجى زيارة هذه الصفحة .

ألبا (ألمنيوم البحرين)

تعتبر شركة ألمنيوم البحرين (ألبا) من أكبر مصاهر الألمنيوم في العالم وأكثرها تطوراً. حازت ألبا على جائزة الألفية المقدمة من منظمة الأمم المتحدة في مجال حماية البيئة - قطاع الأعمال. تقوم ألبا بتنظيم العديد من الفعاليات والمبادرات التوعوية والمشاريع التي تتمشى مع المعايير الدولية للحفاظ على البيئة، ومن مشاريعها أيضاً: توفير الطاقة الكهربائية وإنشاء واحة خضراء صديقة للبيئة تضم حديقة ومزرعة خضروات وأكبر بحيرة اصطناعية في المملكة.

لمزيد من المعلومات عن سياسة ومشاريع ألبا البيئية يرجى زيارة هذه الصفحة .

جيبك (شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات)

تأسست شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات كنواة للتعاون بين دول مجلس التعاون الخليجي في مجال صناعة الأسمدة والبتروكيماويات من خلال الغاز الطبيعي الذي تنتجه البحرين. وتعتبر الشركة الحفاظ على التوازن البيئي من ضمن أولوياتها حيث بادرت منذ تأسيسها بدراسة التأثير البيئي لجميع مشاريعها واتخاذ التدابير والخطوات اللازمة للحفاظ عليها. وفي عام 2010 أنشأت الشركة مصنع تدوير غاز ثاني أكسيد الكربون. إلى جانب ذلك، قامت الشركة بإنشاء عدة مشاريع بيئية كإنشاء حديقة سمو الشيخة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة ومزرعة أسماك ومحمية طيور.

لمزيد من المعلومات ، يرجى زيارة هذه الصفحة .

مركز البحرين التجاري العالمي

يقع مركز البحرين التجاري العالمي في قلب العاصمة المنامة ويعتبر أول برج في المملكة يستخدم التقنية الذكية عبر طواحين الهواء المعلقة بين هيكله المكون من برجين متماثلين ومتقابلين بارتفاع 787 قدم. تولد هذه الطواحين 1200 ميغاوات من الوحدات الكهربائية وبسعة تكفي لإمداد 15% من الطاقة الكهربائية للبرجين، أي بما يقدر باستهلاك 300 منزل. حاز هذا المبنى الذي يلتزم في تصميمه بحماية واستدامة البيئة وتقليص نسبة الكربون على جائزة LEAF للعام 2006 في فئة ''أفضل استخدام للتكنولوجيا على مستوى المشروعات الضخمة" كما حاز على جائزة العالم العربي للإنشاءات في فئة "التصميم المستدام".

مشروع تدوير الحاسبات الآلية (Recycle IT)

مشروع تدوير الحاسبات الآلية (Recycle IT) يهدف لإعادة تدوير الأجهزة المستعملة بهدف الحفاظ على البيئة في مملكة البحرين. يتلخص مفهوم مشروع التدوير البيئي في جمع أجهزة اللابتوب المستعملة والتبرع بها للمنظمات غير الحكومية والعوائل المحتاجة. أحد أهم أسباب إنشاء هذا المشروع هو غياب القنوات المناسبة للتخلص من النفايات الإلكترونية. وعلى هذا الأساس، وبسبب صعوبة تمديد دورة حياة الأجهزة الإلكترونية التي لا تتجاوز 7-9 سنوات وما تحتويه من مواد خطرة مثل الرصاص والكالسيوم والزئبق؛ تبلورت الدعوة لإيجاد حل للتخلص من النفايات الإلكترونية. ووفقاً لأهداف المشروع، يتم بيع الأجزاء القابلة للاستخدام لمحلات الإلكترونيات بينما يتم بيع الأجزاء غير القابلة للاستخدام لشركات التدوير ، وقد ساهم هذا المشروع في رفع تصنيف البحرين في تقنية تدوير المخلفات الإلكترونية من المستوى الأول إلى المستوى الثالث في مركز البيئة والتنمية للإقليم العربي وأوروبا (CEDARE).

للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة صفحة الفيسبوك الخاصة بالمشروع.

 


آخر تحديث للصفحة: ١٠ مايو، ٢٠١٧