التوفير في الإنفاق العام استمع لهذه الصفحة من خلال خدمة القراءة الصوتية

فيس بوك تويتر لينكد ان ايميل مشاركة
إذهب

مقدمة

حرصت حكومة مملكة البحرين من خلال برنامج الحكومة الإلكترونية على طرح وتنفيذ العديد من المبادرات في مجال تقنية المعلومات والاتصالات، قدمت من خلالها خدمات ذات جودة عالية لمواطنيها، واعتمدت أنظمة حاسوبية متطورة للتعامل بين الوزارات كما حسنت الاستخدام الأمثل للبنية التحتية المتقدمة في تقنية المعلومات والاتصالات.

إن هذه المبادرات المبنية على تقنية المعلومات والرامية لتقديم الخدمات العامة، قد أسهمت في زيادة الكفاءة والديناميكية في بيئة العمل، وفتحت المجال للابتكار وإيصال الخدمات الحكومية بفعالية وبتكلفة معقولة.

وفي سبيل تطوير أساليب مبتكرة وفعالة تحسن الخدمات وتقلل كلفتها بشكل أكبر، اعتمد برنامج الحكومة الإلكترونية على مزيج يشمل شتى قنوات تقديم الخدمات، التي تتنوع بين القنوات التقليدية مثل: الخدمات المقدمة عبر مكاتب خدمة العملاء، وخاصية الرد الآلي للمستخدمين عن طريق الاستجابة الصوتية التفاعلية، والقنوات التقنية المرتبطة بالوصول إلى شبكة الإنترنت من خلال تطبيقات الأجهزة الذكية، ومنصات الخدمة الذاتية eKiosk.

إن جهوداً مدروسة ومقننة قد بُذلت في سبيل ترشيد وضبط التكاليف المرتبطة بتوفير القنوات وصيانتها وتطويرها، مع التركيز بشكل خاص على أهمية تطوير خصائصها ومميزاتها بالاستعانة بأحدث ما توصلت إليه التقنيات المتقدمة، وجعل القنوات مواكبة لتطلعات ومتطلبات مختلف شرائح المجتمع. ولتحقيق هذا الهدف، قدم برنامج الحكومة الإلكترونية خدمات عالية الجودة تناسب احتياجات كل مستخدم على حده، بحيث توفر للمستخدم السلاسة في الاستخدام مع التركيز على خاصية التنقل.

التصميم التفاعلي لبوابة الحكومة الإلكترونية (bahrain.bh)

صممت بوابة الحكومة الإلكترونية الجديدة باستخدام منصة فعالة معززة بواجهة إستخدام تفاعلية، لتسهيل الوصول إلى المحتوى والخدمات سواء من خلال أجهزة الحواسيب المكتبية التي تعرض واجهة الصفحة بشكل كامل (Full View) ، أو من خلال العرض المتجاوب مع شاشات الأجهزة الذكية (Responsive View). ويضمن برنامج الحكومة الإلكترونية من خلال هذه المبادرة، وصول المستخدمين المنتشرين بأوسع نطاق إلى الخدمات الإلكترونية من جميع المنصات الافتراضية سواء الحاسب المكتبي أو الجهاز النقال أو غيرها، وذلك لضمان الحفاظ على واجهة استخدام موحدة، وتوفير مبالغ كبيرة في التكاليف.

أسهم هذا الأسلوب المبتكر في توفير ما لا يقل عن 30% من تكلفة تنفيذ موقع متخصص لبوابة الهاتف النقال، بالإضافة إلى توفير الجهد والوقت والتكلفة الخاصة بتطوير موقع بوابة الهاتف النقال وصيانتها.

 وتلتزم بوابة الحكومة الإلكترونية الجديدة والمطورة بأحدث المعايير الدولية مثل معايير رابطة شبكة الويب العالمية (W3C) ، وتمتلك سمات عديدة مثل تحسين تصفح الموقع واستخدام واجهة البحث موحدة.

تطوير خدمة تجديد جواز السفر إلكترونياً

قامت شئون الجنسية والجوازات والإقامة بالتعاون مع هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية بتوفير العديد من الخدمات الخاصة بشئون الجنسية والجوازات والإقامة، حيث استهدفت تلك الخدمات تحقيق أهداف جوهرية تسهم في مسيرة التنمية الاقتصادية لمملكة البحرين في إطار رؤية استراتيجية شاملة ممتدة حتى العام 2030.  وتأتي خدمة تجديد جواز السفر إلكترونيا التي تم إطلاقها في ديسمبر 2014 على رأس تلك الخدمات الإلكترونية.

تم تحقيق توفير في التكاليف المباشرة والغير مباشرة المرتبطة بعملية تجديد جواز السفر (الورق – الطباعة – صيانة المعدات – دعم الوقود – استهلاك المرافق) من خلال تطوير هذه الخدمة، هذا بخلاف تكلفة الموارد البشرية التي أصبحت أكثر إنتاجية مع توفر الخدمة الجديدة.

الجدول التالي يوضح القيمة المضافة والفوائد التي تحققت من خلال تطوير تلك الخدمة (مقدرة على مستوى الحكومة بالدينار البحريني سنويا):

 

عنصر القيمة المضافة
تكلفة الإجراء التقليدي
تكلفة الإجراء الإلكتروني
قيمة التوفير المالي
نسبة التوفير

التكلفة الغير مباشرة (إنتاجية موارد بشرية – دعم وقود – إنتاجية المواطن)

14.880

1.770

13.120

88%

التكلفة المباشرة (ورق – طباعة – صيانة معدات)

0.350

0.050

0.300

85%

*قيمة التوفير المالي لكل معاملة بالدينار البحريني.

نظام الاجتماعات التفاعلي (eMeeting++)

نظام الاجتماعات التفاعلي هو نظام إلكتروني متطور لعقد الاجتماعات عبر استخدام تقنيات المعلومات والاتصالات، وهو النظام الإلكتروني الأول من نوعه في مملكة البحرين لإنشاء وإدارة الاجتماعات إلكترونيا. يقدم النظام حلا متقدما لعقد الاجتماعات دون الحاجة إلى التواجد الفعلي للمشاركين في الاجتماع بل أن الحضور يمكنهم المشاركة والاطلاع على كافة بنود الاجتماع إلكترونيا عبر النظام المطور، حيث يمكن للمشارك أن يقوم باستعراض جداول الأعمال وكافة التقارير المرتبطة بها وإبداء الملاحظات وتبادل المراسلات بواسطة الأجهزة الذكية.

فيما يلي تحليل للقيمة المضافة انظام الاجتماعات التفاعلي (++eMeeting) مقدرة بالدينار البحريني سنويا حيث تم احتساب قيمة التوفير على مستوى التكاليف المباشرة والغير مباشرة قبل وبعد استخدام نظام (++eMeeting). يتمثل هذا التحليل في الجدول التالي حيث بلغت نسبة التوفير 90%.

 

عنصر القيمة المضافة
تكلفة الإجراء التقليدي
تكلفة الإجراء الإلكتروني
قيمة التوفير المالي
نسبة التوفير

التكلفة الغير مباشرة (إنتاجية موارد بشرية – دعم وقود – إنتاجية المواطن)

13

0

13

100%

التكلفة المباشرة (ورق – طباعة – صيانة معدات)

24,448

2,351

22,097

90%

*قيمة التوفير المالي سنوياً بالدينار البحريني.

تطوير خدمة طلب إصدار تراخيص الإعلانات

في إطار من التعاون المشترك بين أجهزة الدولة قامت وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني بالتعاون مع هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية بإطلاق مجموعة من الخدمات الإلكترونية التي تندرج تحت "خدمات إصدار تراخيص الإعلانات".

ونتيجة لتطوير هذه الخدمة الإلكترونية تم توفير كافة التكاليف المباشرة والغير مباشرة المرتبطة بعملية إصدار رخص الإعلانات (تكلفة الورق – الطباعة - الأرشفة ) بخلاف تكلفة الموارد البشرية التي أصبح أصبحت أكثر إنتاجية مع توفر الخدمة الإلكترونية.

الجدول التالي يوضح القيمة المضافة والفوائد التي تحققت من خلال تطوير تلك الخدمة (مقدرة على مستوى الحكومة بالدينار البحريني سنويا):

 

عنصر القيمة المضافة
تكلفة الإجراء التقليدي
تكلفة الإجراء الإلكتروني
قيمة التوفير المالي
نسبة التوفير

التكلفة الغير مباشرة (إنتاجية موارد بشرية – دعم وقود – إنتاجية المواطن)

9.200

0

9.200

100%

التكلفة المباشرة (ورق – طباعة – صيانة معدات)

0.110

0.040

0.060

59%

*قيمة التوفير المالي لكل معاملة بالدينار البحريني.


آخر تحديث للصفحة: ١٨ يوليو، ٢٠١٨