سياسة الإستشارات الإلكترونية استمع لهذه الصفحة من خلال خدمة القراءة الصوتية

فيس بوك twitter linkedin ايميل مشاركة

مقدمة

تستند هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية في تنفيذ جميع أعمالها إلى مجموعة من القيم الراسخة، ومن ضمنها الشفافية والثقة. فالهيئة تمارس أعمالها بصورة واضحة وعلنية وتلتزم بأقصى درجات الشفافية، كما أنها تثق بشكل كامل بآراء وملاحظات واقتراحات جميع المتعاملين معها وعلى وجه الخصوص المواطنين، التي تقدر عاليا مشاركاتهم ومساهماتهم القيمة.

وتحرص هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية على اعتماد وتطبيق مفهوم الاستشارات الإلكترونية قبل المضي في مشاريعها وذلك للتأكد من مشاركة مختلف الجهات المعنية وتبادل الآراء مع الهيئة. ومن باب الحرص كذلك على إدراك وتفهم الجميع لسياسة الاستشارات الإلكترونية نقدم لكم أدناه ملخصا يوضح آلية عمل الاستشارات الإلكترونية وكيفية تمكين المواطنين والمقيمين من المشاركة في هذه الاستشارات.

تعريف الاستشارات الإلكترونية

الاستشارات الإلكترونية هي آلية تتيح التفاعل والتشاور ما بين هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية وأصحاب العلاقة من خلال استخدام وسائل اتصال إلكترونية مثل الإنترنت والهاتف النقال وشاشات العرض والدوائر المغلقة، بما يكفل للمشاركين التعبير عن آرائهم وأفكارهم بشأن سياسات الحكومة والمبادرات الجديدة التي تطرحها وغيرها من المواضيع ذات الصلة.

تسعى الهيئة من خلال ذلك إلى الاستماع مباشرة إلى آراء المواطنين وجمع المعلومات من أصحاب العلاقة حول المسائل والأفكار المطروحة، مما يمكنها من التعرف على مدى قبول القرارات المتعلقة بالسياسة والكشف عن التعديلات الضرورية قبل الشروع في تطبيق القرارات، وتحديد التحديات المحتملة وبالأخص على الصعيد العملي. كما يستخدم هذا النهج في بعض الأحيان من أجل بلورة وتطبيق أفكار جديدة.

ويسهم تطبيق الاستشارات الإلكترونية في الوصول إلى المجموعات المستهدفة وتحقيق مشاركة أكبر وتجاوب سريع وتفعيل مبدأ الشفافية، بالإضافة إلى سهولة تحليل المعطيات التي يتم جمعها والحصول على آراء وملاحظات موضوعية.

مبادئ وأسس سياسة الاستشارات الإلكترونية

تتعهد هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية بطلب آراء ومشورة واقتراحات وملاحظات الجهات المعنية لضمان أكبر قدر من الرضا والشفافية والفاعلية في عملية اتخاذ القرار ووضع السياسة. وتدعى هذه الجهات للمشاركة عبر عدة قنوات وآليات مختلفة مثل استطلاعات الرأي ومنتديات النقاش والمدونات الإلكترونية وغيرها.

تحتفظ هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية بالحق في مراجعة الملاحظات والآراء بشكل دوري، لكنها لن تكون ملزمة بمراجعة كل ملاحظة يتم إدراجها أو الرد عليها. وبالرغم من أنه لن يكون باستطاعة الهيئة مراجعة جميع الملاحظات التي يتم إدراجها على الموقع، إلا أنها نحتفظ بالحق  في حذف أو تغيير موقع أي ملاحظات تعتبر مخالفة لشروط وأحكام الموقع .

تحتفظ هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية بالحق في استخدام الآراء والاقتراحات والملاحظات التي يتم جمعها من أصحاب العلاقة لاستخدامها في عمليات وضع السياسة واتخاذ القرارات أو في بلورة وتطوير خدمات أو مبادرات جديدة. ويمكن لهيئة الحكومة الإلكترونية نشر نتائج الاستشارة، غير أنها ليست ملزمة بذلك.

لا تتحمل هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية أو أي من موظفيها بأي ظرف من الظروف أي مسؤولية قانونية تترتب على التعليقات والملاحظات التي تنشر عبر قنواتها المخصصة للمشاركة والاستشارات الإلكترونية.

نطاق ومجالات سياسة الاستشارات الإلكترونية

ستقوم هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية من وقت لآخر بطلب استشارة وآراء أصحاب العلاقة حول مسائل ومواضيع ترتبط بعملها وسياساتها وآلياتها. ويتم اختيار مواضيع ومجالات هذه الاستشارات وفق المعايير التالية:

  • مدى ارتباط المواضيع بمجالات عمل وصلاحيات الهيئة و أصحاب العلاقة على السواء
  • تحديد نوع أصحاب العلاقة (مواطنين، مقيمين، جهات حكومية،....) بناءا على مدى ارتباط المواضيع المطروحة بهم
  • تحديد مدى التأثير المطلوب على أصحاب العلاقة المستهدفون
  • الأهداف والنتائج المتوخاة

تكون جميع مواضيع الاستشارات الإلكترونية متاحة للعموم للإطلاع والتعليق عليها إلا في حال كانت تستهدف تحديدا مجموعة خاصة. وفي هذه الحال، يمكن للهيئة استخدام أدوات معلوماتية مناسبة للتوجه إلى المجموعات المستهدفة لطلب آرائها.

يجري تحليل الآراء/النصائح التي يتم جمعها عبر هذه العملية بالوسائل المناسبة واستخدامها في عملية اتخاذ القرارت. كما أن الهيئة غير ملزمة قانونا بقبول أي تعليقات/آراء تقدم من خلال هذه العملية.

مراحل تطبيق عملية الاستشارات الإلكترونية

تتبع الهيئة المراحل العامة التالية عند إطلاق أي استشارة إلكترونية. ويمكن تعديل سير المراحل بحسب الضرورة ومدى أهمية المواضيع المطروحة للنقاش ونوعيتها.

الخطوة 1: تحديد الاستشارات الإلكترونية

ستقوم هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية بنشر المواضيع المطروحة للاستشارات الإلكترونية على موقعها الإلكتروني. وستحدد أهداف الاستشارة والتأثير المحتمل للموضوع المطروح على المواطنين والمدة الزمنية المحددة للاستشارة، بالإضافة إلى أية معلومات ضرورية أخرى.

ستتضمن وثيقة الاستشارة توجيهات إرشادية ينبغي على المشاركين الالتزام بها وبالأخص فيما يتعلق بالسلوك واستخدام لغة لائقة للحوار، كما ستشرح أهمية المشاركة في الاستشارات الإلكترونية والفئة المستهدفة.

الخطوة 2: نشر موضوع الاستشارة

ستعمل الهيئة على توعية الفئة المستهدفة بأهمية المشاركة في الاستشارة من خلال بث الموضوع عبر قنوات مختلفة مثل التلفزيون والإذاعة والصحف والمطبوعات والمؤتمرات والمواقع والمدونات الإلكترونية.

بعد ذلك ستقوم الهيئة بإتاحة الموضوع وكل ما يتصل به من وثائق للمشاركين عبر قنواتها الإلكترونية من أجل الإطلاع عليه مع مراعاة المهلة الزمنية المحددة.

الخطوة 3: جمع الآراء والملاحظات والردود

بعد طرح الموضوع على المواطنين لإبداء رأيهم بشأنه، ستقوم الهيئة بمراقبة الردود والآراء والملاحظات الواردة وضبط أي لغة غير لائقة يتم استخدامها. ستقوم الهيئة بعد ذلك بجمع جميع الردود والإجابة عن الاستفسارات يطرحها المشاركون.

الخطوة 4: تحليل الردود

بعد تلقي الردود، ستقوم الهيئة بتحليل الإجابات وآراء المواطنين والاقتراحات المناسبة لاستخدامها في عملية اتخاذ القرار. وبعدما تتخذ الهيئة قرارها، ستعد إجابة مناسبة للرد على الملاحظات التي تلقتها على ضوء القرار المتخذ.

الخطوة 5: الإبلاغ وإعلان القرار

ستقوم الهيئة بإبلاغ الأطراف المعنية بالقرار وإعلانه من خلال الوسائل الإلكترونية المناسبة.

الخطوة 6: إغلاق المناقشة وحفظ الموضوع

بعد إنجاز جميع مراحل الاستشارة الإلكترونية لأي من المواضيع المطروحة، ستغلق الهيئة الموضوع المطروح للمناقشة ما لم/إلى أن تبرز حاجة إلى مزيد من الاستشارات. وستحتفظ الهيئة بجميع الوثائق والبيانات والقرارات والإحصائيات والمعلومات المتعلقة بالمواضيع المطروحة للاستشارات.

أدوات الاستشارات الإلكترونية

تستخدم الهيئة عدة قنوات إلكترونية كوسيلة لتلقي ملاحظات وآراء المشاركين في الاستشارات. ويتم اختيار هذه الوسائل استنادا إلى عدة معايير من أهمها المجموعات المستهدفة، والمواضيع المطروحة للاستشارة والمدة الإجمالية للاستشارة الإلكترونية

توفر الهيئة حاليا الوسائل التالية للقيام بالاستشارات الإلكترونية:

للمزيد من المساعدة أو المعلومات بشأن الاستشارات الإلكترونية، يرجى الاتصال بهيئة الحكومة الإلكترونية من خلال:

  • مركز الاتصال الوطني: (+973) – 8000 8001 من الأحد إلى الخميس (من الساعة 8 صباحا وحتى 5 مساء)
  • البريد الإلكتروني: contactcenter@ega.gov.bh
  • عبر شبكة الإنترنت : من خلال نظام تواصل المتوفر عبر البوابة الوطنية