مشروع بناء القدرات استمع لهذه الصفحة من خلال خدمة القراءة الصوتية

فيس بوك تويتر لينكد ان ايميل مشاركة
إذهب

مشروع بناء القدرات

مع تسارع وتيرة استخدام التقنيات الحديثة في الحكومة وتطورها، تبرز أهمية وضرورة رفع كفاءة المستخدمين وقبولهم للخدمات الإلكترونية بالتزامن مع سرعة التطور التقني والتغييرات في السياسات الحكومية.
وبهدف زيادة المعرفة بتقنية المعلومات، باشرت هيئة الحكومة الإلكترونية تنفيذ برامج تدريبية للمواطنين، تحت مسمى "مشروع بناء القدرات"، على امتداد محافظات المملكة، لتشجيعهم على استخدام الخدمات الإلكترونية، ويقدم هذا التدريب المجاني اختصاصيون في تقنية المعلومات والاتصالات، حائزون على شهادات معتمدة دوليا، ويغطي التدريب أساسيات تقنية المعلومات ومهارات تقنية متقدمة على حد سواء بطريقة عملية تزود الأفراد بمهارات تتناسب مع اقتصاد المعرفة الذي نعيش فيه وتوسع مداركهم التقنية وانغماسهم في العالم الرقمي.

ويعد مشروع بناء القدرات والذي يندرج ضمن مبادرات ومشاريع برنامج الحكومة الإلكترونية الهامة، استثمارا بشريا مستمرا تتمثل عوائده في جودة العمل الذي يحقق رضا المواطنين والمقيمين. ويتميز المشروع بمرونته الفائقة وقابليته للتطوير المستمر، وذلك نظرا لما يتميز به مجال تقنية المعلومات والاتصالات من تسارع في التطور والابتكار مما يستلزم برامج تدريبية متواصلة لمواكبة هذه التغيرات.

ويشكل المشروع الذي تم تدشينه رسميا في مطلع 2009م حلقة الوصل في إستراتيجية الحكومة الإلكترونية، حيث يركز المشروع على جانبين: الجانب الأول يتمثل في تدريب وتنمية أداء موظفي الحكومة، والذي يهدف لبناء المعارف والمهارات والاتجاهات والسلوكيات المتبعة بين موظفي القطاع العام، والجانب الثاني معني بالتدريب الإلكتروني للمواطنين.

وقد تم تصميم هذين الجانبين بعناية لينسجما معا ويعملان بتوافق تام، حيث يندرج تحت كل منهما مجموعة من البرامج والدورات لتحقيق مثلث الجودة المرجو من هذا المشروع والمتمثل في: إعداد موظفين ذو كفاءة عالية، وتوفير خدمة عالية المستوى للمواطنين، وتحقيق رضا الأفراد والمؤسسات.

وتركز إستراتيجية مشروع بناء القدرات على النواحي التالية تحديداً: تأهيل الموظفين الجدد، ومحو أمية الحاسب الآلي لموظفي الوزارات والمواطنين، وتدريب الموظفين على مهارات الاتصال وخدمة العملاء، والتدريب على إدارة المشاريع، وتجهيز المختبرات الإلكترونية، بالإضافة إلى إعداد الدورات التدريبية التخصصية لموظفي هيئة الحكومة الإلكترونية بشكل خاص وموظفي القطاع العام والمتخصصين في نفس المجالات بشكل عام.


آخر تحديث للصفحة: ١٢ سبتمبر، ٢٠١٧