التنمية المستدامة استمع لهذه الصفحة من خلال خدمة القراءة الصوتية

فيس بوك تويتر لينكد ان ايميل مشاركة
إذهب
التنمية المستدامة

الالتزام نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة

اتخذت مملكة البحرين العديد من الخطوات والمبادرات لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وقد تحرص المملكة دوماً على مواءمة خططها وبرامجها التنموية مع أهداف التنمية المستدامة. وكانت البحرين من أوائل الدول التي نجحت في تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية التي أقرتها الأمم المتحدة في عام 2000، حيث قامت بتحقيق  الأهداف في عام 2015.

أصدرت البحرين العديد من التقارير حول الأهداف الإنمائية للمملكة وذلك بالتنسيق مع مكتب برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا)، وتم عرض إنجازات البحرين حول أهداف الألفية خلال دورة الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر 2015.

 

 فيديو حول تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية (فيديو، 7 دقائق و 48 ثانية)

 

التقارير الوطنية للأهداف الإنمائية للألفية، الرجاء الضغط على الرابط المطلوب للتحميل:

أهداف التنمية المستدامة 2030

الاستراتيجيات الوطنية وموائمتها بأهداف التنمية

رحبت حكومة مملكة البحرين بالمبادرة الأممية لأهداف التنمية المستدامة ووجهت استراتيجياتها وخططها وبرامجها التنموية نحو هذه الأهداف التي سيكون لها الدور الكبير في تحقيق مستقبل أفضل للجميع.

الآليات المؤسسية

جاء القرار رقم (21) في مارس 2015 بشأن إنشاء اللجنة الوطنية للمعلومات برئاسة سعادة وزير شئون مجلس الوزراء وعضوية الوزارات والأجهزة الحكومية، وتعديلاته بهدف متابعة أجندة التنمية لما بعد عام 2015، وربطها ببرامج وخطط التنمية ملبياً لتطلعات المملكة في رصد استدامة مسيرتها التنموية. وبقرار مجلس الوزراء رقم 2468-07 تم إنشاء قسم لرصد التقدم المحرز في تحقيق أهداف التنمية المستدامة ومؤشراتها في هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية.

رؤية البحرين 2030

منذ إطلاقها في عام 2008، تم وضع الرؤية الاقتصادية الوطنية 2030 من خلال 3 مبادئ رئيسية وهي الاستدامة والعدالة والتنافسية. تتماشى الرؤية الاقتصادية مع تطلعات المواطنين نحو تحقيق الركائز الاستراتيجية للرؤية والتي تتناول في محاورها أهداف التنمية المستدامة، حيث تمثل هذه الأهداف من الأولويات الأساسية للحكومة والمرتبطة بتنفيذ برنامج عمل الحكومة.

برنامج عمل الحكومة

تعتبر أهداف التنمية المستدامة من أهم الأسس التي تبنى عليها برامج عمل الحكومة وهي الخطط الوطنية متوسط المدى لتنفيذ رؤية البحرين 2030. ومنذ تبني مملكة البحرين لأهداف التنمية المستدامة تم ربط برنامج عملها (2015-2018) بأهداف التنمية المستدامة 2030 حيث تبين ان  78٪ من أهداف التنمية المستدامة تم إدراجها في هذا البرنامج. كما كلف مجلس الوزراء كل وزارة وهيئة حكومية بمناظرة ما يخصها من أهداف وخطط وسياسات في برنامج عمل الحكومة الحالي (2019-2022) مع أهداف التنمية المستدامة.

برنامج عمل الحكومة (2019-2022) مع أهداف التنمية المستدامة

يركز برنامج عمل الحكومة (2019-2022) على مكتسبات الحكومة وشعبها بما يتوافق مع رؤية البحرين الاقتصادية 2030، وأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة في ظل برنامج التوازن المالي الذي أطقته المملكة بهدف خلق توازن بين المصروفات الحكومية والإيرادات العامة لتحقيق النمو الاقتصادي والاستقرار المالي والتنمية المستدامة. تم تطوير برنامج عمل الحكومة بما يتماشى مع الركائز والسياسات والمبادرات الرئيسية المراد تحقيقها خلال السنوات الأربع القادمة للحفاظ على الأمن والاستقرار وتوفير الخدمات اللازمة للمواطن. وسيتم تحقيق ذلك من خلال الاستفادة من المكتسبات الحالية وتجنب أي أعباء إضافية على المواطنين وتحسين الظروف المعيشية لهم لتعزيز التنمية المرتكزة على المواطن.

تطمح الحكومة إلى تحقيق أهداف التنمية المستدامة من خلال 3  أولويات فيبرنامج عمل الحكومة 2019 - 2022:

  1. تعزيز الثوابت الأساسية للدولة والمجتمع
  2. الاستدامة المالية والتنمية الاقتصادية
  3. تأمين البيئة الداعمة للتنمية المستدامة

أولويات برنامج عمل الحكومة (2022-2019)
أهداف التنمية المستدامة 2030

الإستدامة المالية والتنمية الاقتصادية

  • الهدف 1: القضاء على الفقر
  • الهدف 2: القضاء التام على الجوع
  • الهدف4: التعليم الجيد
  • الهدف8: العمل اللائق ونمو الاقتصاد
  • الهدف 9: الصناعة والابتكار والهياكل الأساسية
  • الهدف 10: الحد من أوجه عدم المساواة
  • الهدف 11: مدن ومجتمعات محلية مستدامة
  • الهدف 12: الاستهلاك والإنتاج المسؤولان
  • الهدف17: عقد الشراكات لتحقيق الأهداف

تأمين البيئة الداعمة للتنمية المستدامة

  • الهدف 1: القضاء على الفقر
  • الهدف3: الصحة الجيدة والرفاه
  • الهدف4: التعليم الجيد
  • الهدف5: المساواة بين الجنسين
  • الهدف 6: المياه النظيفة والنظافة الصحية
  • الهدف 7: طاقة نظيفة وبأسعار معقولة
  • الهدف8: العمل اللائق ونمو الاقتصاد
  • الهدف 9: الصناعة والابتكار والهياكل الأساسية
  • الهدف 10: الحد من أوجه عدم المساواة
  • الهدف 11: مدن ومجتمعات محلية مستدامة
  • الهدف 12: الاستهلاك والإنتاج المسؤولان
  • الهدف 13: العمل المناخي
  • الهدف 14:  الحياه تحت الماء
  • الهدف 15: الحياه في البر
  • الهدف  16: السلام والعدل والمؤسسات القوية
  • الهدف17: عقد الشراكات لتحقيق الأهداف

تعزيز الثوابت الأساسية للدولة والمجتمع

  • الهدف 1: القضاء على الفقر
  • الهدف 2: القضاء التام على الجوع
  • الهدف5: المساواة بين الجنسين
  • الهدف 10: الحد من أوجه عدم المساواة
  • الهدف 11: مدن ومجتمعات محلية مستدامة
  • الهدف 12: الاستهلاك والإنتاج المسؤولان
  • الهدف 13: العمل المناخي
  • الهدف  16: السلام والعدل والمؤسسات القوية
  • الهدف17: عقد الشراكات لتحقيق الأهداف

التقرير الوطني الطوعي لمملكة البحرين لأهداف التنمية المستدامة 2018

بادرت مملكة البحرين بإصدار التقرير الوطني الطوعي لمملكة البحرين لأهداف التنمية المستدامة، وذلك بالتنسيق المشترك بين ممثلي أعضاء اللجنة الوطنية للمعلومات وعدد من الجهات الرسمية التي شاركت في التحضير لهذا التقرير مثل مكتب المنسق المقيم للأمم المتحدة ومكتب برنامج الأمم المتحدة الانمائي في مملكة البحرين إلى جانب عدد من مؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص والأكاديميين ومراكز البحوث والمؤسسات التعليمية والإعلامية والشباب وذوي الإعاقة وجميع المعنيين في أمور التنمية المستدامة دون إغفال أحد.

 

فيديو: البحرين تقدم تقريرها الوطني الطوعي في المنتدى السياسي الرفيع المستوى في نيويورك 2018

 

نتائج ربط أهداف التنمية المستدامة ببرنامج عمل الحكومة (2015-2018)

منهجية الربط:
كخوة أولى لمتابعة أهداف التنمية المستدامة وربطها ببرنامج عمل الحكومة، تم مراجعة جميع غايات أهداف التنمية المستدامة 2030 وربطها بالإجراءات التنفيذية لبرنامج عمل الحكومة الحالي ( 2015-2018 ) وذلك لمعرفة الغايات التي تعد من أولويات الحكومة حالياً.


نتائج الربط:
78 % من غايات أهداف التنمية المستدامة 2030  مدرجة للتنفيذ في برنامج عمل الحكومة الحالي. ولكن ذلك لا يعني بالضرورة تحقيق هذه الغايات والأهداف حيث أن مؤشرات القياس هي الفاصل على تحقيقها.


اطلع على محاور برنامج عمل الحكومة وعلاقتها بأهداف التنمية المستدامة 2030 (PDF، 838 كيلوبايت، 6 صفحات)

عدم إغفال أحد

يضمن دستور مملكة البحرين حق حصول الجميع على الخدمات الأساسية دون تمييز. وكما تقدم المملكة الحماية والدعم للأشخاص من ذوي الإعاقة والمحتاجين وحماية المرأة من العنف، وذلك من خلال برامج مختصة لدى الحكومة ومؤسسات المجتمع المدني. وكما أن هناك برامج دعم للعمالة الوافدة لحماية مصالحهم وحفظ حقوقهم وتوفير الرعاية الصحية والسكن الملائم والحماية من الفصل التعسفي ومكافحة الاتجار بالبشر. ويسمح برنامج تصريح العمل المرن الجديد للعمالة الأجنبية بالعمل بحرية دون قيود الكفالة وبضوابط تنظيمية معينة.

الفعاليات التي نظمتها المملكة والتتي تتعلق بأهداف التنمية المستدامة

  • مشاركة وفد مملكة البحرين في المنتدى السياسي رفيع المستوى في نيويورك 2018 (مشاهدة).
  • استضافت مملكة البحرين الدورة الثانية للمنتدى العربي رفيع المستوى حول التنمية المستدامة.
  • شاركت مملكة البحرين ممثلة بهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية ووزارة الخارجية في المنتدى الإحصائي الخليجي الأول (تعزيز الشراكات الإحصائية لدعم السياسات الاقتصادية والتنمية المستدامة في دول مجلس التعاون).
  • أقيم مؤتمر الشباب الدولي التاسع تحت شعار لنرد العطاء وقد تم اختيار أهداف التنمية المستدامة 2030  كموضوع المؤتمر للعام 2017.

الجوائز التي تتعلق بأهداف التنمية المستدامة

جائزة الملك حمد لتمكين الشباب لتحقيق أهداف التنمية المستدامة

إيماناً بأهمية دور الشباب في تحقيق أهداف التنمية المستدامة أطلق حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى، جائزة جلالته لتمكين الشباب لتحقيق أهداف التنمية المستدامة والتي تعتبر الأولى من نوعها على المستوى العالمي لحث الدول  والهيئات الحكومية والخاصة والقطاع الأهلي لتمكين الشباب ليكونوا الوسيلة الأمثل للوصول إلى تحقيق هذه الأهداف وتوحيد الجهود العالمية في بوتقة واحد لتمكين الشباب أن تكون أساسها جائزة الملك حمد التي تحمل في طياتها أهدافاً نبيلة تجاه الشباب ومستقبل العالم بأسره.

جائزة الملك حمد لتمكين الشباب لتحقيق أهداف التنمية المستدامة (PDF، 7.3 ميغابايت، 11 صفحة)

جائزة صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان للتنمية المستدامة

ساهمت جائزة الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة للتنمية المستدامة في إحداث متغيرات إيجابية في المسارات الحضرية لتحسين مستوى معيشة الإنسان عبر أبعادها الاجتماعية والاقتصادية والبيئية لما لذلك من تأصيل لثقافة التنمية الإنسانية. بل وتحولت أهداف الجائزة إلى منصة سنوية مساهمة بفاعلية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وهو ما أكدته الإشادات الواسعة التى حظيت بها الجائزة خلال العديد من الزيارات علي المستوى الاقليمي والدولي لعدد من المراكز والمؤسسات المعنية بالعمل التنموي، بجانب الالتقاء بالعديد من الشخصيات ذات التأثير المباشر في خدمة العمل الإنساني.

جائزة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت أبراهيم الخليفة لتقدم المرأة البحرينية 2019

انطلاقا من حرص واهتمام حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين حفظة االله ورعاه بمكانة المرأة البحرينية، صدر الأمر الملكي رقم (5 )لسنة 2004 بإنشاء جائزة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة لتمكين المرأة البحرينية، وتمنح الجائزة كل سنتين لأفضل الوزارات والمؤسسات الحكومية والخاصة المتميزة في مجالات دعم وتمكين المرأة البحرينية العاملة. وفي عام 2019 صدر أمر ملكي رقم (17 )لسنة 2019 بتعديل بعض أحكام الأمر الملكي رقم (5 )لسنة 2004 من خلال تغيير مسمى الجائزة إلى جائزة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة لتقدم المرأة البحرينية، حيث تم إضافة فئات جديدة وهي مؤسسات المجتمع المدني وفئة الأفراد بالإضافة إلى الوزارات والمؤسسات الرسمية والخاصة، وذلك من أجل دعم وتشجيع السياسات التحفيزية لبرامج التوازن بين الجنسين ودعم تقدم المرأة لتبوء مناصب ومواقع اتخاذ القرار، وخلق بيئة داعمة ومراعية إدماج احتياجات المرأة والتوازن بين الجنسين في برامج عمل المؤسسات الرسمية والقطاع الخاص والمجتمع المدني ولتسليط الضوء على المبادرات الفردية، وتأكيدا على اجتياز مملكة البحرين لمرحلة تمكين المرأة التقليدية وانتقالها إلى مرحلة الشراكة المتزنة بين الرجل والمرأة في المجتمع.

الجوائز والاشادات الأممية التي حصدتها مملكة البحرين والمتعلقة بأهداف التنمية المستدامة

  • تم منح حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى جائزة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) عام 2016 وذلك تقديراً لرؤية جلالته في تمكين المرأة والشباب اقتصادياً في مملكة البحرين وتكريمًا لاستراتيجية وإنجازات جلالته التنموية
     
  • تم تكريم حضرة صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر  من قبل منظمة الصحة العالمية في مايو 2019 كقائد عالمي وله إسهامات عظيمة في مجال الصحة، بما لدى سموه من رؤى وأفكار وما يحمله من سياسات ومبادرات وما حققه من نجاحات وإنجازات لتكون نماذج لدول العالم أجمع. وتقديرا لمساهمته البارزة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة المتعلقة بمكافحة الأمراض غير السارية، وتحقيق أفضل معايير الصحة والوقاية من الأمراض والحفاظ على صحة المواطنين والمقيمين بمملكة البحرين.
     
  • منح صاحب السمو الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء جائزة سموه للتنمية المستدامة لعام 2016 للسيدة أنا تابجوكا للوزير السابق للأراضي والإسكان والتجمعات البشرية بجمهورية تنزانيا والوكيل السابق للأمين العام للأمم المتحدة، والمدير التنفيذي السابق لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية «الموئل» وذلك تقديراً لإسهاماتها الكبيرة في دعم جهود الدول على صعيد التنمية المستدامة
     
  • منح الاتحاد الدولي للاتصالات صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر جائزة "تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التنمية المستدامة" لعام 2015 لما حققته البحرين من تقدم في قطاع الاتصالات وتسخير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مجال التنمية المستدامة.
     
  • منحت الأمم المتحدة صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء جائزة الأهداف الإنمائية للألفية عام 2010 تقديراً لإسهامات سموه في تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية وتحويلها إلى حقيقة.


آخر تحديث للصفحة: ١٤ يوليو، ٢٠١٩