استراتيجية القنوات المتعددة استمع لهذه الصفحة من خلال خدمة القراءة الصوتية

فيس بوك تويتر لينكد ان ايميل مشاركة
إذهب

مقدمة

وضعت الحكومة الإلكترونية في مملكة البحرين نصب عينيها تقديم خدمات ذات جودة عالية للعملاء بالتركيز على تكامل الجهود الحكومية وتضافرها لتسهيل توصيل الخدمات الحكومية إلى العملاء من المواطنين والمقيمين وأصحاب الأعمال والزوار، وتمثلت الأهداف الرئيسية الأولى لاستراتيجية الحكومة الإلكترونية للأعوام 2007-2010 (PDF، 4.2 ميغابايت، 25 صفحة) في تحويل أكثر من 100 خدمة حكومية إلى خدمات إلكترونية تقدم إلى العملاء من خلال القنوات المتعددة.

القنوات المتعددة

تمكنت الحكومة الإلكترونية في مملكة البحرين من توفير باقة من القنوات لمواطنيها حتى يتسنى لهم مباشرة خدماتهم على الشبكة الإلكترونية في أي وقت ومن أي مكان بما يتماشى مع متطلّباتهم واحتياجاتهم.

تركز هذه القنوات على توفير خصائص متميزة وفريدة من نوعها للعملاء مع ضمان توفرها وسهولة استخدامها، بالإضافة إلى واجهتها الملائمة. وحرصت هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية على دعم وتعزيز قنوات الاتصال التالية، وتحسين خدماتها ووظيفية كل قناة على حده، من خلال المتابعة الدائمة لملاحظات وآراء ومقترحات العملاء ومؤشر رضاهم، ومجموعات التركيز التي تقدم بحضورهم:
إن إدارة القنوات المتعددة هي من صلب اهتمام برنامج الحكومة الإلكترونية، إذ تحرص على من خلالها على تقديم مزيد من الخدمات الممتازة للعملاء عن طريق رصد احتياجاتهم، وشروط الخدمات الإلكترونية، والقنوات التي يطالب بها العملاء. وقد تمكنت الحكومة الإلكترونية بنجاح من إدارة هذه القنوات المتعددة بالتعاون مع مختلف الجهات الحكومية من خلال قياس معدل استخدام العملاء في تلك القنوات وجمع ملاحظاتهم وقياس مؤشر الرضا والتوعية مع مراعاة أفضل المعايير والممارسات الدولية.

استراتيجية القنوات المتعددة لعام 2016

انسجاماً مع رؤية البحرين الاقتصادية 2030، حرصت الحكومة الإلكترونية تضمين إدارة استراتيجية القنوات المتعددة في استراتيجيتها الوطنية لعام 2016 (PDF، 7.1 ميغابايت، 20 صفحة)، ويتمثل هدف الاستراتيجية في زيادة استخدام القناة ذات الأولوية العالية بعائد كبير على الاستثمار. 

في سبيل تعزيز تقديم الخدمات الإلكترونية للعملاء; من المأمول  أن تشهد استراتيجية القنوات المتعددة زيادة في نطاق الخدمات الإلكترونية المقدمة عبرها. حيث كان ولايزال، برنامج الحكومة الإلكترونية في البحرين يهتم بالاستثمار في تطبيقات وخدمات الأجهزة الذكية نظرا لما تشهده من إقبال كبير واتجاهات حالية نحوه بشكل عالمي. ستقدم استراتيجية القنوات المتعددة للحكومة صورة واضحة عن تدفق بيانات القنوات غير المتصلة والمتصلة بالشبكة، وشرائح العملاء المستخدمين لكل قناة، مما يساعد في التحول ناحية القناة ذات الاستخدام العالي، وتعزيز خبرات المستخدم في القنوات المتاحة إلكترونيا.

تعمل استراتيجية القنوات المتعددة على إبراز الأفكار المستحدثة والتحسينات المراد تنفيذها بمعرفة القنوات الحكومية لتحسين وتعزيز الخدمات المقدمة واستحداث نماذج جديدة عملية ما بين الحكومة وأصحاب الأعمال والمواطنين لضمان خدمات ذات قيمة مضافة لتأمين خدمات القطاع العام بأقصى قدر من الفعالية والكفاءة.


آخر تحديث للصفحة: ١١ سبتمبر، ٢٠١٧