مقدمة
أي من القنوات التالية تفضل لإنجاز خدماتك المتعلقة ببطاقة الهوية؟
عبر الخدمات الإلكترونية المتوفرة على البوابة الوطنية bahrain.bh
81
79%
عبر الحضور الشخصي لأحد مراكز خدمات بطاقة الهوية
8
7%
عن طريق التواصل مع أحد ممثلي خدمة العملاء عبر خدمات "الدعم عن بعد" المتوفرة على موقع هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية www.iga.gov.bh
13
12%
العدد الكلي للأصوات: 102
يوليو 2024 - نوفمبر 2024
أي من الخدمات الإلكترونية التالية تود أن ترى المزيد منها على البوابة الوطنية bahrain.bh في العام 2024؟
خدمات القطاع الصحي
41
21%
خدمات المواعيد
41
21%
خدمات جواز السفر والإقامة
59
30%
خدمات قطاع المحاكم والشؤون القانونية
17
8%
خدمات القطاع التجاري
15
7%
خدمات القطاع التعليمي
20
10%
العدد الكلي للأصوات: 193
يناير 2024 - يونيو 2024
الاجراءات المتخذة: قدمت نتائج الاستطلاع تصور واضح حول الخدمات الإلكترونية التي يرغب الجمهور في إضافة المزيد منها على البوابة الوطنية في العام 2024؛ وبناءً على النتائج الواردة من المستخدمين؛ تم تطوير الخدمات المتاحة في قطاع جوازات السفر والإقامة وإضافة المزيد من الخدمات الجديدة خلال عام 2024، والتي شملت خدمة "طلب إصدار بدل فاقد/تالف لجواز السفر" لتقديم طلب إصدار بدل فاقد أو تالف إلكترونياً، وتدشين خدمة جديدة على البوابة الوطنية bahrain.bh لتوصيل جوازات سفر الأطفال حديثي الولادة إلى المنزل، والتي تمكن المواطنين من إصدار جوازات سفر لمواليدهم الجدد دون الحاجة إلى زيارة أي من مراكز الخدمة.
وتعمل هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية حاليًا بالتعاون مع شؤون الجنسية والجوازات والإقامة على تطوير المزيد من الخدمات الإلكترونية المتعلقة بجواز السفر والإقامة والتي تشمل خدمات الإقامة على الكفالة الشخصية، وخدمات تسجيل المولود الجديد للمقيمين والزوار في مملكة البحرين، بالإضافة الى خدمات تحديث بيانات جواز السفر للمقيمين والزوار. كما تم تحديث خدمات المواعيد بإطلاق النظام الوطني للمواعيد وتطبيق الأجهزة الذكية المرتبط به "مواعيد"، والمعني بحجز المواعيد للخدمات التي تتطلب الحضور الشخصي لمراكز الخدمات الحكومية.
تلتزم حكومة مملكة البحرين في التشاور مع الجمهور من أجل تطوير خدمات حكومية إلكترونية جديدة وتحسين الخدمات الحالية بما يتماشى مع مبادرات التحول الرقمي في المملكة وتسهيلاً لحياة المواطنين والمقيمين في البحرين.
ماهي طريقتك المفضلة للدفع للخدمات الحكومية؟
بنفت بي
318
48%
أبل بي (ApplePay)
97
14%
البطاقة الائتمانية
67
10%
بطاقة الصراف الآلي
61
9%
الدفع نقداً
11
1%
طريقة أخرى
96
14%
العدد الكلي للأصوات: 650
أغسطس 2023 - ديسمبر 2023
الإجراءات المتخذة: قدمت نتائج الاستطلاع رؤى قيمة حول تفضيلات الجمهور لطرق الدفع الإلكترونية. وبناءً على النتائج الواردة من المستخدمين؛ تم توفير تم تدشين خصائص دفع جديدة ApplePay وBenefitPay كطريقة دفع لمعظم الخدمات الإلكترونية عبر جميع قنوات تقديم الخدمات الإلكترونية، ويمكن للمستخدمين حاليًا حفظ بطاقات الائتمان أو البطاقات البنكية باستخدام ميزة "البطاقات المحفوظة" لاستخدام البطاقات للدفع على bahrain.bh بأمان وسهولة. ويمكن للمستخدمين أيضاً عرض وإدارة البطاقات المحفوظة عبر صفحة "إدارة الملف الشخصي" بمجرد تسجيل الدخول إلى البوابة الوطنية (bahrain.bh) باستخدام حساب المفتاح الإلكتروني eKey .
كما نتابع باستمرار أحدث التوجهات والتقنيات فيما يتعلق بتقنيات الدفع الإلكتروني لتنفيذ أفضل الممارسات التي تتوافق مع احتياجات مستخدمينا للدفع من خلال قنوات تقديم الخدمات الإلكترونية من أجل توفير تجربة استخدام أفضل.
ما هي الوسيلة المفضلة لديك لمعرفة كل ما هو جديد حول خدمات وتطبيقات وقنوات الحكومة الإلكترونية؟
قنوات التواصل الاجتماعي
1,814
39%
تطبيق الواتس اب
1,533
33%
البرامج والأخبار التلفزيونية
77
2%
برامج وأخبار الراديو
27
1%
الصحف والمجلات المحلية المطبوعة
40
1%
الصحف والمجلات الإلكترونية
69
1%
المؤثرين على قنوات التواصل الاجتماعي
107
2%
إعلانات المواقع الإلكترونية
65
1%
إعلانات الشوارع
109
2%
البريد الإلكتروني
822
18%
العدد الكلي للأصوات: 4,663
سبتمبر 2022 - يوليو 2023
الإجراءات المتخذة
نقدر مشاركة المواطنين والمقيمين في تحديد الطريقة الأمثل لتوجيه وإنفاق الميزانية المخصصة للتسويق والتوعية، فقد ساعدت نتائج الاستطلاع في تحديد الاستخدام الأكثر فعالية للميزانية بهدف نشر الوعي حول مشاريع وخدمات التحول الرقمي التي تقدمها حكومة مملكة البحرين.
وبفضل المشاركة الفعالة من الجمهور؛ سيتم تخصيص ميزانية التسويق والتوعية للقنوات الأكثر تصويتًا لضمان الاستخدام الفعال للميزانية الحكومية. وسيركز إنفاق الميزانية على أهم ثلاث قنوات حسب تصويت الجمهور وهي منصات التواصل الاجتماعي ورسائل الواتساب والبريد الإلكتروني.
كيف تقيم مدى سهولة استخدام خدمات بطاقة الهوية الإلكترونية عبر bahrain.bh لتحديث بيانات بطاقة الهوية مثل بيانات العمل وبيانات التعليم؟
سهل جداً
4,314
54%
سهل إلى حد ما
1,724
21%
صعب
825
10%
صعب جدً
1,049
13%
العدد الكلي للأصوات: 7,912
مارس 2022 - أغسطس 2022
الإجراءات المتخذة: بناءً على نتائج استطلاع رأي مستخدمي الخدمات الإلكترونية لبطاقة الهوية تم إجراء بعض التحسينات على الخدمة الإلكترونية لتلبية احتياجات المستخدمين وتقديم تجربة استخدام أفضل، إذ أصبح بإمكان المستخدمين الآن استرجاع البيانات الشخصية تلقائيًا من الجهات الحكومية المعنية ويمكن للمستخدم مراجعتها والموافقة عليها لحفظها في نظام بطاقة الهوية، وتشمل هذه البيانات بيانات صاحب العمل والمسمى الوظيفي وبيانات جواز السفر، ويتم تقديم جميع تفاصيل السجل المدني في قائمة سهلة العرض بحيث يمكن للمستخدم تحديد التفاصيل التي يرغب بتحديثها وإرفاق جميع المستندات الداعمة المطلوبة بسرعة وسهولة. كما يمكن للمستخدمين الآن الاستعلام عن حالة طلبات تحديث بيانات السجل الشخصي إلكترونياً. وتتم مراقبة ملاحظات المستخدمين باستمرار عبر وسائل التواصل الاجتماعي ونظام تواصل، ويتم اتخاذ الإجراءات اللازمة وفقًا لذلك.