تحسين وتطوير مراكز الخدمة الحكومية لتقديم خدماتها بأعلى جودة.
حرصت حكومة مملكة البحرين في كافة مساراتها التنموية على تكريس سياسة التميز في الإنتاجية وسعت إلى تحقيقها في جميع مؤسساتها، وعززت هذا التوجه بإرادة وعزيمة، وبناءً على توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، تم تشكيل لجنة تقييم مراكز الخدمة الحكومية بعد صدور القرار رقم (9) لسنة 2017 والتي تهدف إلى تمكين المراكز الحكومية لدى الجهات بمملكة البحرين من تقديم أفضل الخدمات بأسرع وقت وتحقيق متطلبات وتوقعات المجتمع في الحصول على خدمات حكومية بأعلى درجات من الكفاءة والفاعلية و رفع أداء المؤسسات والأجهزة الحكومية إلى مستويات تنافسية من الإبداع والشفافية والمعرفة، وذلك حرصاً على تحقيق التنمية المستدامة ورفع القدرة التنافسية للاقتصاد الوطني.
يهدف تقييم مراكز الخدمة الحكومية إلى إطلاق العديد من المبادرات التطويرية للارتقاء بالخدمات المقدمة من الجهات الحكومية عبر مراكز الخدمة لكونها الواجهة المباشرة مع جمهور العملاء، كما يشكل التقييم خارطة الطريق للجهات الحكومية والتي تسعى للوصول إلى آفاق جديدة في الأداء المؤسسي والتحول إلى حكومة سباقة ومبتكرة وذكية من خلال اعتماد مجموعة من المبادئ تشمل الفاعلية والكفاءة والتطوير باستخدام مفاهيم حديثة في العمل الحكومي. ويأتي دليل تقييم تجربة العملاء في مراكز الخدمة الحكومية 2023 (14.6 ميغابايت، 67 صفحة، PDF) كبادرة للارتقاء بالأداء في العمل الحكومي ومواكبة التطورات على الصعيد الإداري والتقني والممارسات التي تطور قنوات إتاحة وتقديم الخدمات الحكومية وتحدث النقلة النوعية في أداء الوزارات والأجهزة الحكومية بشكل يعزز الجودة والكفاءة والتميز في العمل الحكومي بمفهومه الشامل مما يحقق مستويات عالية في رضا العملاء حول الخدمات الحكومية وقنوات تقديمها. ومن أهداف تقييم مراكز خدمة العملاء الحكومية:
لمزيد من المعلومات، تفضل بزيارة صفحة أفضل الممارسات في خدمات العملاء الحكومية.
تم تشكيل لجنة وطنية مؤلفة من أعضاء ذو خبرة ميدانية في العمل الحكومي للاشراف العام على عملية تقييم مراكز خدمة العملاء الحكومية والتأكد من سلاسة عملية تقييمها وفقاً لمعايير تمتاز بالشمولية والموضوعية في ظل المبادرات الحكومية الأخرى المتعلقة بالرقمنة والارتقاء بالخدمات الحكومية وقنوات تقديمها. يمتاز أعضاء اللجنة بخبراتهم الواسعة في المجالات ذات العلاقة بتطوير العمل الحكومي وتحقيق الريادة في مجالات الخدمة العامة.
أعضاء اللجنة لعام 2022 - 2024
أعضاء اللجنة لعام 2019 وحتى 2021
أعضاء اللجنة لعام 2018
بإمكانك الاستفادة بشكل مباشر و على مدار الساعة من الخدمات الإلكترونية المتاحة لك الانتقال إلى الخدمات الإلكترونية.
للاطلاع ومعرفة تفاصيل الخدمات التي توفرها الحكومة عبر مختلف القنوات الاطلاع على دليل الخدمات الحكومية.
لجنة تقييم مراكز الخدمة الحكومية تناقش الاستعداد للدورة التقييمية الرابعة وتراجع دليل 2023
اجتماع لجنة "تقييم" السابع يناقش مراكز الخدمة الحكومية في البحرين
القائد يهنئ مراكز الخدمة الحكومية ذات الدرجات العالية
لجنة "تقييم 4" تناقش مستجدات ونتائج 71 مركز خدمة حكومي
الهدف 16: السلام والعدل والمؤسسات القوية
الهدف 17: الشراكات من أجل الأهداف
الهدف 9: الصناعة والابتكار والبنية التحتية
الهدف 11: المدن والمجتمعات المستدامة
الهدف 13: العمل المناخي
الهدف 5: المساواة بين الجنسين
الهدف 8: العمل اللائق والنمو الاقتصادي
في عصر التحول الرقمي، تحرص مملكة البحرين على تبني مبادئ الشفافية والشمولية الرقمية والابتكار من خلال توفير البيانات العامة عبر منصة البحرين للبيانات المفتوحة. هذه المنصة توفر البيانات الحكومية لجميع أفراد المجتمع من الباحثين وقطاع الأعمال والأفراد وغيرهم من داخل أو خارج مملكة البحرين بصورة سهلة ومجانية دون أي عوائق تقنية بما يدعم الابتكار ومبادئ الشفافية وتمكين اتخاذ القرارات المبنية على بيانات دقيقة ورسمية. ومن خلال هذه المبادرة، تؤمن حكومة مملكة البحرين بقوة البيانات في تغيير حياة الناس، وتعزيز ثقافة تبادل المعرفة، وتحفيز النمو والابتكار.
ندعوكم للاستفادة من هذه المنصة الغنية بالمعلومات والبيانات وإطلاق الابتكار والمساهمة في تنمية المملكة. لرحلة ثرية في عالم البيانات المفتوحة، ولاستكشاف المزيد، قم بزيارة منصة البحرين للبيانات المفتوحة.
معًا، لنساهم في التطور الرقمي لمملكة البحرين والعمل المشترك نحو التنمية الوطنية.
كجزء من التزام مملكة البحرين بتعزيز المشاركة الرقمية، يمكنكم التعرف على مواضيع المشاركة المتاحة، لنعمل معًا على رسم الخارطة الرقمية لمملكة البحرين.مشاركتكم الرقمية تعكس رؤيتنا المشتركة لمستقبل مبني على مبادئ الابتكار والشمولية والتقنيات الحديثة. استكشف المزيد حول كيفية المشاركة بفاعلية في المناقشات وإبداء وجهة نظرك والتعاون في المبادرات التي تقع في صميم التنمية الوطنية.
للتعرف على المزيد من التفاصيل حول الموضوعات أو الانضمام إلى المحادثة، يرجى زيارة المشاركة الإلكترونية.
آخر تحديث للمحتوى: ٠٧ مارس، ٢٠٢٤